متحديةً مشاعر المسلمين .. الدانمارك تقرر توثيق الرسوم المسيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متحديةً مشاعر المسلمين .. الدانمارك تقرر توثيق الرسوم المسيئة

مُساهمة  أ. عبدالعــزيز الشريـف في الثلاثاء مارس 11, 2008 10:21 pm




مفكرة الإسلام: في تحد صارخ لمشاعر المسلمين، أعلنت المكتبة الملكية الدانماركية اعتزامها حفظ وتوثيق الرسوم المسيئة للرسول الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم، والتي نشرتها صحيفة دانماركية قبل عامين وأثارت ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن المتحدثة باسم المكتبة الملكية بالدانمارك "جيتي كجارجارد" زعمها أن توثيق الرسومات إنما يأتي انطلاقًا من أن الرسوم أصبحت جزءًا من تاريخ الدانمارك".

وقالت المتحدثة: "إن المكتبة الأشهر والأكبر في الدول الإسكندنافية ستحصل على حق ملكية الرسومات نيابة عن متحف فن الكاريكاتير الدانماركي".

ويأتي هذا الاستفزاز الجديد من قبل الدانماركيين في وقت لا تزال قضية إعادة نشر رسم كاريكاتوري للرسول - صلى الله عليه وسلم - في صحف دانماركية تلقي بظلالها القاتمة على العلاقات بين الحكومة الدانماركية والدول الإسلامية.

احتجاج بالصحف الأردنية:

في هذه الأثناء، أعلنت 18 صحيفة وموقعًا إلكترونيًا أردنيًا أنها ستصدر الأربعاء بشكل موحد احتجاجًا على نشر 17 صحيفة دانماركية رسومًا كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

جاء هذا الإعلان على لسان مسئول الحملة زكريا محمد الشيخ وهو رئيس تحرير موقع الحقيقة الدولية "إن 18 صحيفة وموقعًا إلكترونيًا أردنيًا قررت الصدور بعناوين وصور ومقالات موحدة الأربعاء المقبل احتجاجًا على إعادة نشر الصحف الدانماركية لرسم يسيء إلى النبي محمد".

وأوضح الشيخ أن الصحف والمواقع الإلكترونية والمحطات الإذاعية والتلفزيونية التي ستشارك في الحملة التي أطلق عليها "رسول الله يوحدنا" "ستواجه الصحف الدانماركية بالأسلوب نفسه من منطلق حرية الرأي والتعبير".

وحول مشاركة الإعلام الرسمي من صحف وإذاعة وتلفزيون، ذكر الشيخ أنه تجري مشاورات حاليًا لدراسة انضمامهم مما يعني أن عدد المشاركين قد يرتفع ليصل إلى أربعين جهة إعلامية مشيرًا إلى أن الحكومة لم تدعم الصحف في مسعاها هذا لكنها بالوقت نفسه لم تقف ضدها.

الحكومة السودانية:

من جانبه، هدد الرئيس السوداني "عمر البشير"، بطرد المنظمات الدانماركية وعدم استقبال المسئولين الدنماركيين ومقاطعة المنتجات الدانماركية في رد على نشر 17 صحيفة صورًا مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

واجتمع البشير مع مسئولين من المؤتمر الوطني الحاكم أمس لبحث الرد السوداني على هذه الإساءة، ووجه الرئيس السوداني بعدم استقبال كل الدبلوماسيين الدانماركيين من جانب المسئولين السودانيين.

وطرد كل المنظمات الدانماركية التي تعمل في السودان، ومقاطعة المنتجات الدانماركية.

وقالت وزارة التجارة الخارجية وشرطة الجمارك: إنهما نفذا مرسومًا رئاسيًا بحظر واردات السلع الدانمركية.

وتقول وسائل الإعلام السودانية: إن من المزمع قيام مظاهرة في البلاد احتجاجًا على الرسوم، يوم الأربعاء.

أ. عبدالعــزيز الشريـف

عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى